جيل أول وأخير من FJ كروزر
احتمال تقديم برادو جديدة نهاية 2009
وقف عمليات تطوير سوبرا جديدة
ستركز تويوتا في السنوات القادمة على تطوير المزيد من المركبات التي تندفع بالطاقة الهجينة وتقديم سيارات تتسم بالاقتصادية العالية في استهلاك الوقود، وستعمل على تعميم تقنية الطاقة الهجينة على مركبات كبيرة مثل المينيفان سيينا. وسيكون تقديم الجيل الثالث والجديد من الهجينة «بريوس» الحدث الأهم لـ تويوتا خلال 2009 حيث تكشف عنها نهاية هذا العام في ديترويت وتطرحها في الأسواق في ربيع 2009 كطراز للعام 2010.
التغييرات المستقبلية المحتملة من تويوتا في السنوات الأربع القادمة
2009
2010
2011
2012
تقديم الستيشن الجديدة فنزا للسوق الأمريكية وأسواق عالمية أخرى
جيل جديد من بريوس
جيل جديد من ياريس
تقديم السيارة الاقتصادية ثلاثية المقاعد iQ
تحسينات مظهرية على كامري
جيل جديد من كامري
تقديم الجيل الثالث من أفنسس للسوق الأوروبية
جيل جديد من المينيفان سيينا (للسوق الأمريكية)
جيل جديد من أفالون
تحسينات مظهرية على فورتنر من ضمنها توفير مصابيح أمامية زينون
جيل ثالث وجديد من برادو (و 4-رانرللسوق الأمريكية)
احتمال تقديم كوبيه رياضية بالتعاون مع سوبارو
تحسينات مظهرية على البيك أب هايلكس
تحسينات على محرك البيك اب تندرا
جيل جديد من راف-4
توضيحات مهمة
السنوات الطرازية:الأرقام 2009، 2010، 2011 و2012 توضح السنوات الطرازية Model Year وليس العام نفسه. بمعنى أن سيارة مثل أكيورا TSX أو نيسان موارنو جرى تقديمها فعليا في 2008 ولكنهما كطراز للعام 2009. وكذلك تقديم جيل جديد من كامري كما هو موضح بالجدول هو في 2012 وهذا يعني السنة الطرازية للمركبة ولكن دخولها الأسواق سيكون في ربيع أو صيف 2011.
جيل جديد: تعني تقديم السيارة بتصميم جديد كليا من الخارج والداخل وعلى أرضية جديدة أو مطورة مع احتمال تقديم نفس المحركات السابقة أو محركات أحدث ومطورة
تحسينات مظهرية: تعني إدخال تحسينات على الشكل الخارجي للسيارة بدون المساس بتصميم جسمها المعدني بحيث تطال التعديلات تصميم شبك المقدمة والمصابيح والصادمين الأمامي والخلفي والدعائم الجانبية أو حتى غطاء المقدمة وغطاء الصندوق الخلفي.
بريوس: شأنها شأن كل سيارات تويوتا الهجينة ستظل معتمدة على بطاريات Nickel-****l ولن تقدم بطاريات Lithium-Ion التي يمكن إعادة شحنها عبر قابس كهربائي بدلا من المحرك، وهي بطاريات يمكن أن تساهم في تخفيض استهلاك الوقود وتحقيق اقتصادية أكبر في التشغيل ولكن كفاءتها لم تكتمل بعد. ويتوقع أن يكون الجيل الجديد من بريوس أكبر حجما، وستأتي بمحرك بنزين 1.8 لتر. وستحافظ السيارة على نمطها المميز في التصميم، وهو الأمر الذي منحها تميزا كبيرا مقارنة بأي سيارة هجينة، حتى أن هوندا أخذت الشكل العام لسيارتها المنافسة إنسايت من بريوس، وكذلك فعلت شفروليه لسيارتها القادمة فولت.
وستكون السنة الطرازية 2012 الأهم بالنسبة لتويوتا حيث تقدم أجيالا جديدة من كامري وأفالون وياريس وكوبيه رياضية جديدة وراف-4. أما البيك أب الكبيرة «تندرا» فتحصل للسنة الطرازية 2010 على محرك 4.6 لتر V8 بدلا من المحرك الحالي 4.7 لتر وسيوفر المحرك الجديد استهلاكا أقل للوقود مع رفع طاقة القوة 30 حصانا إضافية.
تويوتا FJ كروزر.. جيل أول وأخير
ولأسواق الشرق الأوسط من المحتمل جدا البدء بطرح الجيل الجديد من «برادو» في نهاية 2009 كطراز للعام 2010. أما الوعرية العنيفة FJ-كروزر والتي تشترك مع برادو الحالية بأرضيتها فإن كل المعطيات تشير بأن الجيل الحالي سيكون الأول والأخير ولن تقدم تويوتا بديلا له بسبب ارتفاع أسعار الوقود ولرغبة العملاء بمركبات تستهلك قدرا خفيفا من الوقود
مقدمة أعنف وتحسينات إضافية على هايلكس في 2009
وللعام 2009 تحصل البيك أب هايلكس وتوأمتها رباعية الدفع فورتنر على تحسينات مظهرية ابتداء من طراز 2009 تمنحهما مظهرا أماميا أكثر قوة وعنفا. ويصاحب ذلك تحسينات على الهيكل والتجهيز وتوفير المزيد من وسائل الراحة والفخامة.
تحسينات مظهرية مميزة على فورتنر 2009
وفيما ستقدم تويوتا سيارة كوبيه رياضية اقتصادية للسنة الطرازية 2012 تعمل على تطويرها حاليا مع سوبارو، فإن مشروع إعادة تقديم جيل جديد من الرياضية «سوبرا» تم وقفه كليا.
تويوتا علقت مشروع إعادة تقديم سوبرا جديدة.. وهذا رسم تصوري لما كان يمكن أن تكون عليه
في أوروبا، ستنطلق تويوتا إلى العام 2010 بسيارتها الميني الجديدة iQ وهي أصغر سيارة بالعالم تتسع لأربعة ركاب وتتميز بحجمها الذي يكبر سيارة سمارت Fortow قليلا ولكنها في نفس الوقت تمنح اتساعا أكبر وتجهيزات أمان أعلى من ضمنها أول وسادة هوائية خلفية في العالم. وتشير التقارير حاليا بأن تويوتا قد تقدم هذه السيارة للسوق الأمريكية بل وتعمل حاليا على تطور سيارة كوبيه رودستر على نفس أرضيتها.
تويوتا iQ.. أصغر سيارة في العالم تتسع لأربع ركاب.. بدأت تويوتا بطرحها مؤخرا في اليابان وقريبا في أوروبا
مواصفات السيارة الميني iQ
المحرك
النوع
3 أسطوانات متتالية - بنزين
الوضعية
أمامي عرضي – دفع أمامي
التنفس
DOHC-12 – VVT-i
السعة
996 سم مكعب
القوة (حصان)
68 عند 6000
العزم (رطل-قدم
67 عند 4800
الأداء
ناقل الحركة
5 يدوي
أوتوماتيك CVT
السرعة القصوى
150 كلم/س
150 كلم/س
100-0 كلم/س
14.7 ثانية
15.5 ثانية
استهلاك الوقود
23.3 كلم/لتر
21.8 كلم/لتر
الأبعاد
الطول
2,985 ملم
العرض
1,680 ملم
الارتفاع
1,500 ملم
قاعدة العجلات
2,000 ملم
تويوتا أفنسس الجديدة كليا مصممة خصيصا لأسواق أوروبا
وأيضا لأسواق أوروبا تطلق تويوتا الجيل الثالث والجديد من السيارة أفنسس والتي جرى تصميمها وتطويرها في أوروبا وسيتم صنعها في بريطانيا. وتتميز بتصميم رياضيا وبهيل مصمم للطرقات الأوروبية إضافة إلى تجهيزها بمجموعة من المحركات المطورة وبناقل حركة أوتوماتيكي متواصل النسب CVT.